الرئيسية / دراسات / 8 أشياء صالحة للأكل لكنك ترميها في القمامة!

8 أشياء صالحة للأكل لكنك ترميها في القمامة!

لقد خلق الله الطبيعة من عناصر مفيدة للإنسان، لكن الإنسان في أغلب الأوقات يجهل فائدة تلك العناصر له، أو أنه يُهملها، فهناك عديد من النباتات والزهور التي تنمو في جميع أنحاء الكُرة الأرضية، لكن الإنسان يقوم بتجاهلها ورميها في القمامة، أو إزالتها، دون أن يعرف أن تلك النباتات قد تكون أطعمة في غاية الأهمية لصحته.

في هذا المقال نتعرَّف على 8 أشياء صالحة للاكل لكنك ترميها في القمامة، لأنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة، لكنه يجهلها ويُهملها، ربما لأنه لا يعرف أهميتها القصوى بالنسبة له، وهذه الأشياء هي:

8 أشياء صالحة للاكل لكنك ترميها في القمامة

أوراق زهرة الأقحوان:

يمكن وضع تلك الأوراق في السلطة أو الشاي، نظرًا لأنها غنية ببعض العناصر الغذائية الكبيرة والمهمة للإنسان، مثل عنصر البوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الكثيرة الأخرى، لذلك ننصح بوضع أوراق الأقحوان في غذائنا للإستفادة من هذه العناصر الهامة.

نبات الهندباء:

وهو نبات ينمو في عديد من المناطق، وقد أوضحت الدراسات على النباتات، أهمية هذا النبات، لأنه غني بالفيتامينات المتعددة، كما أنه مصدر للحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، ويمكن استعماله في الغذاء اليومي، إذا تمت زراعته بطريقة عضوية.

زهرة Kudzu اليابانية:

هي زهرة تنمو في اليابان، وتحتوي على عديد من العناصر الغذائية الهامة للإنسان، مثل النشا المستعمل في الخبز، كما يمكن استخدامها في صناعة الهلام، وبعض الصناعات الطبية الأخرى.

قشور البيض:

كثير من الناس يقومون برمي قشر البيض في القمامة، بعد تقشير البيض لأنهم يجهلون الأهمية الكبيرة له، حيث أظهرت الدراسات على قشور البيض، أنه يمكن استعماله في الغذاء، نظرًا لأنه غني بالكالسيوم والفلور والسترونتيوم وعناصر أخرى متعددة، حيث يمكن سحقه ومن ثم تحويله لعلاج بعض أمراض العظام مثل آلام الحركة وهشاشة العظام وكثافة العظام، وغيرها.

عُرف الديك:

من الغرائب التي لا يعرفها كثير من الناس، أن عُرف الديك يمكن استخدامه في الغذاء اليومي للإنسان، حيث يستعمله الفرنسيون في طعامهم، كنوع من أنواع المقبلات الفاتحة للشهية، كما يتم استخدامه في الصلصة الإيطالية الشهيرة المسماة cibreo.

أكلة عش الطائر الصيني:

هناك أكلة شعبية في الصين تسمى أكلة عش الطائر الصيني، حيث تُعرف هناك منذ أكثر من 400 عام، وهي عبارة عن لُعاب نوع من الطيور الصغيرة التي تعيش في قارة آسيا، ومن المعروف أن تلك الأكلة تحتوي على عديد من العناصر الغذائية العالية، وهو ما جعلها من أغلى الأكلات الصينية المتداولة، حيث يصل الرطل الواحد منها إلى 3 آلاف دولار.

لحاء الأشجار الداخلي:

يُعد الكامبيوم أو لحاء الاشجار الداخلي من العناصر الغذائية عالية القيمة، حيث يُعتبر هذا اللحاء صالحًا للأكل، حيث يمتاز بأنه رطب ولين وذو لون أصفر مخضر، ويمكن العلاج به من بعض الأمراض مثل مشاكل الرئة، والجهاز التنفسي والإسهال والحمى والاحتقان ونزلات البرد، ويمكن شربه من خلال صناعته على هيئة شاي علاج، وتختلف أهمية اللحاء حسب نوع الشجرة المستخرج منه.

نبات Cattails

وهو من النباتات شبه المائية الصالحة للأكل، حيث تُعتبر جذور هذا النبات من العناصر الغذائية عالية القيمة، نظرًا لاحتوائه على البروتين والنشويات، ويمكن أيضًا تناول هذا النبات من خلال أوراقه النيئة، حيث يشبه طعمها الذرة إلى حد بعيد.

هذه النباتات الغريبة التي يجهلها أو يُهملها الإنسان، ويمكنه الاستفادة منها لتكون بديلًا غذائيًّا ممتازًا عن الأغذية التقليدية، إلا أنها بالطبع لا تُعد الغرائب الغذائية الوحيدة في العالم المليء بالثقافات والعادات الغذائية الكثيرة، فهل تعرف عزيزي القارئ عادات وأكلات غريبة يمكن تناولها وتفيد الإنسان على غرار تلك الأطعمة؟