الرئيسية / دراسات / 7 عادات تسرق السعادة من حياتك

7 عادات تسرق السعادة من حياتك

العادات التي يتبعها الأفراد قد تكون سببًا في تشكُّل الحالة المزاجية لديهم، وتُشير إحدى الصُّحف الأمريكية الشَّهيرة، والتي تُعرف باسم “Bright Side” إلى وجود سبع من العادات التي لا بد أن يتم تجنُّبها من جانب الأفراد؛ نظرًا لتأثيرها السلبي، وإحداثها بؤساً وتعاسة عند الانسان، وسوف نوضحها فيما يلي :

7 عادات تسرق السعادة من حياتك

1- البقاء بعيدًا عن الحياة المُجتمعية:

إن العُزلة والوحدة من بين الأمور التي تجعل الفرد غير سعيد، ومعظم الأشخاص الناجحين هم من ينخرطون مُجتمعيًّا، وخاصة في المُحيط العائلي، ومن ثم يشعرون بالطمأنينة دومًا.

2- عدم تقدير الأمور المالية:

هناك بعض الأشخاص ممَّن لا يُوازنون بين ما يتقاضونه من مُرتَّبات، وما يتم إنفاقه، وهم دائمو الشكوى من عدم كفاية ما في جُعبتهم من أموال، وعدم قُدرتهم على شراء ما يلزمهم، وذلك الأمر يجعلهم دائمًا في حالة خوف وقلق من فقدان الأموال.

3- الإنفاق بأكثر ممَّا هو مُتاح من أموال:

يلجأ بعض الأفراد إلى استلاف الأموال أو الاقتراض من البنوك، ومن ثم ينفقون أكثر من مُرتَّباتهم، وذلك النهج من الأنماط السلبية، ويجب على الفرد أن يتجنَّب ذلك؛ حتى لا يُصيبه حُزن أو تعاسة.

4- فعل الأمور غير المُحبَّبة:

يُشير العُلماء المتخصصون في علم النفس إلى أن من بين الأمور التي تجعل الفرد تعيسًا؛ مُمارسة وظيفة أو مهنة غير مُحبَّبة، ولا تروق له، لذا فمن المهم التوجُّه نحو نمط الوظيفة التي يفضلها الفرد؛ لإظهار موهبته ومهارته، ومن ثم بذل الجُهد والوقت.

5- قياس الأمور بشكل مادِّي:

على الرغم من أهمية المادة في الحياة، وخاصة في الوقت الحالي، والذي ارتفعت فيه وتيرة الأسعار في جُلِّ الدول، فإن ذلك يجب ألا يدفع الأفراد ويُحفِّزهم على اعتقاد مبدأ “أن السعادة في المال”، وتُشير بعض الدراسات الاجتماعية، والتي أُجريت على مجموعة من الأفراد الذين يتقاضون رواتب منخفضة؛ حيث تم سؤالهم عن أكثر المتطلبات التي سوف تجعلهم يشعرون بالسعادة؟، وجاءت إجابة معظمهم متمثلة في “المال”، غير أن ذلك غير حقيقي؛ نظرًا لوجود كثير من الأمور التي يُمكن أن تجعل من الإنسان سعيدًا، ومن بين ذلك الأسرة والصداقة والحب.

6- الخوف من نفاد الأموال:

هناك كثير من الأفراد ممن ينتابهم رهاب بمجرد التفكير في نفاد المال؛ نظرًا لأنهم سوف يُصبحون فقراءَ، ويقول خبراء علم النفس إن الأفراد الناجحين في الحياة، يُعدون المال من الأمور الثانوية.

7- الإشفاق على النفس:

إن الأشخاص الذين يُشفقون على أنفسهم دومًا، ويندبون الحظَّ، هم أكثر الناس شعورًا بالحُزن والتعاسة عن غيرهم، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى ابتعاد المُحيطين عنهم، وفُقدانهم حنانهم وعطفهم، والسب في ذلك هو كون الأفراد لا يُحبِّذون البقاء بجوار الشخص دائم الشكوى والنُّواح، ويقبع على حاله دون مُحاولة التغيير للجانب الأفضل.

وفي نهاية هذا المقال حول عادات تجعل من الانسان أكثر بؤساً نتمنى من القرّاء مشاركتنا آراءهم حول الموضوع.