الرئيسية / دراسات / 10 أفعال تدلُّ على أنك شخص راقٍ.. ويُنصح بالإلتزام بها دائما

10 أفعال تدلُّ على أنك شخص راقٍ.. ويُنصح بالإلتزام بها دائما

يُعتبر فنُّ التعامل مع الغير موضوعًا مهمًّا في كل أنحاء العالم، ونجد أن الغرب اهتمَّ بهذا الأمر فقام بافتتاح عديد من المعاهد المتخصصة في دراسة المهارة الاجتماعية والطريقة التي تُساعد الفرد على أن يتميَّز بالرُّقي في تعامُله، ولعل الدين الإسلامي قد سبق كل هؤلاء في ضرورة التعامل برُقي وأدب مع الآخرين.

وقد تم تعريف التعامل برُقي أو ما يُسمَّى الإتيكيت بأنه أدب السلوك الاجتماعي وحسن الخصال ، أو التصرف بشكل يتميز بالمُجاملة واللباقة حتى تجعل الشخص الآخر يشعر بأنك راقٍ في سلوكياتك.

وقد اخترنا لك في هذا الموضوع المتميز أفضل عشرة تصرُّفات تجعل الآخرين يشعرون بأنك شخص راقٍ، وقد جاءت هذه المقالة وفقًا لما قدَّمه خبير فن الاتيكيت العالمي جون هاريس الكندي الجنسية الذي أكد أن أي إنسان يتخذ ما سوف نستعرض معًا من أفعال سلوكًا له سوف ينظر له المجتمع ككل على أنه شخصية راقية وتتمتع بالاحترام.

الأفعال التي تظهرك بمظهر راقٍ أمام الآخرين

يُواجه الإنسان خلال حياته اليومية تعامُلًا مع شخصيات كثيرة، منها الشخصية السلبية، ومنها الشخصية الإيجابية، وفي المُحصِّلة النهائية غاية الإنسان الوحيدة هي ترك الانطباع الإيجابي لدى هؤلاء، ولكي تستطيع أن تترك هذا الانطباع عليك أن تتعامل برُقي مع الآخرين، وفيما يلي نصائح سوف تُساعدك على الظهور بمظهر الشخص الراقي في أي تعامل خلال يومك.

1- طريقة التعامل مع الأصدقاء الجدد

هناك ضرورة مُلحة إن كنت تُريد أن تظهر بمظهر راقٍ، وهي الانتباه إلى أي موضوع تناقشه مع أحد الأفراد الذين تعرَّفت عليهم مؤخرًا، فابتعد تمامًا في بداية حديثك معهم عن طرح مواضيع شائكة مثل: أي موضوع سياسي أو ديني ، لأنه في هذه المرحلة من العلاقة سوف يقوم الطرف الآخر برسم انطباع سيئ عنك إن كنتما مختلفين في هذه الأمور.

2- لا تُحدِّق بالآخرين بالأماكن العامة

أكد جون هاريس أن التحديق في أحد، خاصَّةً بالأماكن العامة، يترك انطباعًا سيئًا من دون معرفة هذا الشخص، لأن هذا يُعتبر انتهاكًا لخصوصية الإنسان، وهذا فعل لا يُقدم عليه إلا غير المتحضرين.

3- ضرورة وضع اليد على الفم عند السعال أو العطس

إنَّ من أهم ما يجعل الانطباع عنك بأنك راقٍ هو بعض الأفعال البسيطة التي ربما لا تلتفت إليها، مثل السعال أو العطس، فإذا شعرت بأنك سوف تسعل، أو سوف تعطس، عليك وضع يدك فورًا على الفم، واستخدام منديل ورقي من أجل ذلك، فربما تتطاير بعض الرذاذات من فمك أو من أنفك.

4- الجلوس على مائدة الطعام

حذَّر الخبير جون من سرعة جلوسك على مائدة طعام إن كنت مدعوًّا من أحد الآخرين، والتصرف الراقي هو أن تنتظر حتى يقوم الجميع بالجلوس قبلك، وأن تبدأ بعد أن يبدأوا الطعام، وليس قبلهم، فليس من الرقي أن تبدأ أنت بتناول طعامك وأنت تجلس بين آخرين.

5- الدخول إلى المصاعد

إذا هممت بدخول مصعد وكان معك آخرون، فعليك السماح لهم أولًا بالدخول، فقُم بالضغط على زر المصعد حتى يدخلوا جميعًا؛ لأن هذا التصرف يجعلك دائمًا تبدو بمظهر محترم وراقٍ.

6- طريقة تناول الطعام

يقوم بعض الناس بمضغ الطعام وفمهم مفتوح، مما يجعل الطعام يظهر للآخرين، وهو ممضوغ، وهذا تصرف غير حضاري أو راقٍ بالمرَّة.

7- مضغ اللبان

أشار جون هاريس إلى أن هناك شعوبًا تعتبر مضغ اللبان بطريقة لافتة أمام أحد إهانة له، بل إن هناك بعض الدول تمنع مضغ اللبان في الأماكن العامة، لأنه سلوك غير حضاري، لذلك إذا كنت مضطرًا لمضغ اللبان أمام الآخرين عليك أن لا تظهر ذلك، لأنه تصرف غير راقٍ.

8- الإشارة بالأصابع

لا تقُم أبدًا بالإشارة بإصبعك نحو أحد خلال حديثك معه، فهذه إهانة كبيرة له، وابتعد عن هذا التصرف، لأنه تم تصنيفه بجميع المؤسسات المهتمة بنشر الرقي في التعامل بالمجتمعات بأن هذا الفعل خاص بالدول المتخلفة.

9- إحراج الطرف الآخر أثناء الحديث

عليك أن تتجنَّب تمامًا إحراج أحد بسبب أو من دون سبب، لأن هذا الأمر سوف يجعلك تبدو غير راقٍ في تصرفاتك، ومهما وجدت من أفعال تدعو إلى هذا لا تجعل أحدًا يشعر بالحرج بسببك أبدًا.

10- استأذن دائمًا قبل أي طلب

حسب ما جاء على لسان الخبير جون هاريس فإن القيام باستخدام العبارات الخاصة بالاستئذان في أي موقف، ومع أي أحد، سوف يحقق لك الرُّقي عند وصفك، فإذا لم تقُم بذلك سوف يشعر الطرف الآخر بأنك تقوم بأمره، وهذا غير مقبول في فن الرقي في التعامل.

وصلنا إلى نهاية الأساليب التي إن اتخذتها في حياتك فسوف تتميز بالرقي أمام الآخرين، ومما لا شك فيه أن هناك أساليب أخرى، وأفعالًا كثيرة تجعلك تبدو بهذا المظهر، ونحن في انتظار رأيك وإضافتك لهذا الموضوع من خلال وضع تعليق أسفل المقال، ولا تنسْ أن تقوم بنشر الموضوع على كل وسائل التواصل الاجتماعي حتى يسود الرقي مجتمعنا.

تعليق واحد

  1. الصفحه في حد ذاتها راقيه ..ومتحضره ..ساكون متابعا لهذه الصفحه ..والمشاركه ..نصائح نحن في امس الحوجه لها ..للخروج من النفق