الرئيسية / اخبار من العالم / معاني أسماء 8 دول عربية لم تعرفها من قبل.. تعرّف عليها

معاني أسماء 8 دول عربية لم تعرفها من قبل.. تعرّف عليها

من الأمور التي قد لا يعرفها العديد من الأشخاص هي معاني أسمائهم الشخصية، وهو أمر من الأمور التي يجهلها البعض إضافة للكثير من الأمور، مثل معاني أسماء دولهم، ولهذا الأمر لقد أحببنا بتزويدكم بمثل هذه المعلومات لتتوسع مكتبتكم الفكرية، فمن خلال موقع sputniknews  stepfeed  سنتحدث عن أصول تسمية البعض من الدول ومعانيها:

الدول العربية

 مصر:

علم مصر
علم مصر

لقد تطور اسم مصر منذ قديم الأزل، فيرجع أصله لمعنى (منزل كا بتاح)، وبتاح كان أحد أقدم الآلهة بمصر القديمة، فعندما غزا اليونانيون البلاد أطلقوا عليها اسم (إيجيبتوس)، وظهر المصطلح هذا في كتب الأدب اليوناني القديم، لتدل على لقب ملك مصر، ومن تحولت لوصف نهر النيل، بعدها أطلقت على البلد ذاته.

 لبنان:

يعود أصل التسمية لجذر الكلمة (ل ب ن) ويعني أبيض، كما يعود لأن هناك مناطق جبلية مغطاة بالثلوج، وقد ورد ذكر لبنان بالكتاب المقدس وخاصة ملحمة جلجامش بوصفها الأرض المغطاة بالجليد.

 البحرين:

وعل الرغم من أن معناها قد يبدو واضحاً وهو مثنى لكلمة بحر، غير أن هناك نوع من الاختلاف على البحرين المقصودين بهذه التسمية، فيوجد بعض الآراء التي تقول بأن هذين البحرين هما الخليجان اللذان يحدان جزيرة البحرين من الغرب والشرق، وبعض  الروايات الأخرى تفيد أن البحرين تدل على امتلاك البلاد لمصادر المياه العذبة والمالحة.

 المغرب:

علم المغرب
علم المغرب

تعود التسمية الأجنبية للمغرب Morocco للترجمة الإسبانية والبرتغالية لاسم مراكش والتي تعني (أرض الله)، وبقيت تسمية مراكش هي الاسم الرسمي للمغرب ببعض اللغات، بالإضافة لكون هذا الاسم يطلق في الوقت الحالي على أحد أكبر المدن المغربية والتي كانت عاصمة البلاد بالفترة الماضية.

 تونس:

أصل تسمية تونس يعود إلى اللغة البربرية والتي تعني حط الرحال أو بإقامة المعسكر، وأصبح الآن الاسم يطلق على عاصمة البلاد، بدلاً عن اسم الدولة ذاتها التي كان يطلق عليها قديماً اسم إفريقية.

 العراق:

علم العراق

ويعني (شاطئ أو ضفة أو حافة)، وهذا اللفظ كان يستعمل في القديم للتفريق بين العراق العربي والعراقي الأعجمي بالدول التي كانت تجتمع تحت مسمى بلاد ما بين النهرين.

 الأردن:

يوجد العديد من النظريات حول أصل تسمية الأردن، بعضها يعود بأنها ترجع للمصطلح الهندي الأوروبي (yor)والذي يعني (عام)، و((don الذي يعني نهر، والبعض الآخر يعتقد بأن أصلها كلمة (ورد)، بمعنى أتى.

اليمن:

يظن البعض بأن أصل كلمة اليمن هو الاتجاه (الأيمن)، ولقد رجحت إحدى الدراسات هذه التسمية بأن جنوب اليمن يكون على يمين من ينظر لاتجاه الغربي، فيما تفيد نظريات ثانية بأن المعنى الحقيقي هو (اليُمن) والسعادة.