الرئيسية / اخبار من العالم / لماذا يرتدي الأطباء ملابس خضراء حصراً في غرف العمليات ؟

لماذا يرتدي الأطباء ملابس خضراء حصراً في غرف العمليات ؟

اليوم أصبح ممكناً للعاملين في مجال الطب اختيار ألوان مختلفة للملابس، ولكن ما السبب وراء ارتداء الأطباء والممرضات اللون الأخضر داخل غرفة العمليات ؟  إضافة إلى أن البعض منهم يرتدي اللون الأخضر بدون الحاجة إلى الدخول لغرفة العمليات.

الأطباء
الأطباء

جميعنا نعلم أن ملابس الأطباء بيضاء كرمز للنظافة، ولكن أكد الأطباء والعاملين أن الإكثار من استخدامها أدي في النهاية إلي إجهاد العين والصداع.

ومنذ منتصف القرن العشرين لجأ الأطباء والممرضات إلى تغيير لون الملابس أثناء تواجدهم في غرفة العمليات. ولكن الخوف هنا كان من صعوبة توحيد اللون عند جميع الاطباء .. حيث كان اللون الأبيض وبالنسبة للكثيرين من الأطباء وساماً وأصبح التحول للون الأخضر في غرفة العمليات أمرٌ صعب .

لماذا يرتدي الأطباء والممرضات ملابس خضراء في غرف العمليات ؟

أكد الأطباء على ضرورة توحيد اللون الأخضر في غرف العمليات حتى لا تعم فوضى كاملة في وسط الأطباء ويستعمل الأطباء والممرضات الملابس المختلفة،  ولمنع حدوث هذه الفوضى حدد اللون الأخضر كزي رسمي لارتدائه أثناء العمليات، وذلك لأن هناك سببين مهمين وراء ارتداء الملابس الخضراء داخل غرف العمليات:

أولاً- الثياب الخضراء للأطباء والممرضات داخل غرفة العمليات تحقق رؤية أفضل:

عجلة الألوان
عجلة الألوان

وتساعد الأطباء على رؤية اللون الأحمر بدقة والذي يضم لون الأحشاء الدموية للمريض أثناء الجراحة، كما يساهم اللون الأخضر في تفرقة الطبيب بين درجات الألوان أثناء العمليات. فالأخضر يعطي إشارة للدماغ  لرؤية الفروقات الدقيقة بين اللونين الأحمر و الوردي في جسم الإنسان.

وبذلك، فإن اللون الأخضر يساعد في جعل عيون الطبيب أو الممرض  أكثر حساسية لتمييز التغيرات في اللون الأحمر ودرجاته وهذا شيء ضروري  عند الجراحة بحسب ما ذكره جون ورنر طبيب نفسي في جامعة كاليفورنيا .

ثانياً- اللون الأخضر لون مشرق:

ويساعد في زيادة شعور الطبيب أو الممرض بالاسترخاء والنشاط عند إجراء العمليات وخصوصاً مع تعرض عين الطبيب والممرضات بكثرة للون الأحمر وبالتالي يساعده في زيادة التركيز أثناء إجراء العملية .

ذكر بعض الأطباء بأن كثرة التعرض للون الأحمر يمكن لها أن تنتج خللاً في رؤية الطبيب  لون أخضر على الأسطح البيضاء وتظهر أوهام اللون الأخضر لتحويل نظره عن اللون الأحمر وهو لون أنسجة الجسم لينظر إلى لون أبيض ولكن عند ارتداء اللون الأخضر أثناء العلميات يمنع الوقوع في هذه المشكلة .

معايير اختيار الأطباء والممرضات الملابس الخضراء :

أغلب الأطباء والممرضات يمكنهم التغافل عن مراعاة مجموعة من المعايير الهامة عند انتقاء الملابس الخضراء  في حين أن بعض المستشفيات في الولايات المتحدة تضع لباساً موحد للأطباء ضمن معايير ولوائح معينة ولكن فإن معظم المؤسسات الخاصة تتيح للممرضات اختيار الملابس الخضراء وفقاً للذوق الشخصي لهم .