الرئيسية / منوعات / سبع طرق علمية وبسيطة لتنشيط العقل .. تعرف عليها

سبع طرق علمية وبسيطة لتنشيط العقل .. تعرف عليها

هل تعتقد بأن عقلك قد تعطل بعض الشيء ويحتاج بين الحين والآخر للتنشيط والتشغيل وزيادة كفاءة مهامه المعرفية؟، هذا أمر طبيعي وكل البشر تمر بهذه الفترات، ولذلك سنطلعك على الطرق الموثقة بدراسات علمية، يمكنها تنشيط العقل، وهي:

تنشيط العقل

1- القراءة والكتابة:

تعتبر القراءة من أهم وسائل تنشيط العقل وتشغيله، لما تفتحه من مجالات واسعة للتفكير والتخيل، قد لا تكون متوفرة في المواد المرئية المصورة بالتلفزيون والسينما، وأكد على ذلك دراسة أجراها الدكتور روبرت ويلسون بالتعاون مع المركز الطبي لجامعة راش الأمريكية بشيكاغو، والتي نشرت في مجلة علم الأعصاب في عام 2013، تشرح بأن القراءة والكتابة تساعد على تنشيط العقل والذاكرة.

ولهذا ينصح باصطحاب كتاب معك أو تحميل كتب إلكترونية على الهاتف فأينما كنت تتيح لك الفرصة للقراءة، في ساعات الانتظار الطويلة أو الازدحام المروري أو حتى أثناء ركوبك المواصلات في رحلتك اليومية للذهاب إلى عملك.

2- ممارسة الرياضة:

تنعكس ممارسة الرياضة بشكل إيجابي على تطوير الوظائف المعرفية، كما يمكن لحصة رياضة يومياً أن تصنع الفارق، وفي دراسة نشرت المجلة الطبية البريطانية مقالاً عن أن ممارسة حصص رياضة تتراوح من 10 إلى 40 دقيقة، تؤدي لزيادة التركيز الذهني والانتباه، وتلفت بأن نزهة سريعة من المشي لها إفادات كبيرة على التركيز والإنتاجية والصحة العامة.

وفي كتاب للدكتور جون راتي الأستاذ المساعد في الطب النفسي بكلية هارفارد للطب عن تأثير ممارسة الرياضة بشكل معتاد على العقل، فأفاد راتي بأن ممارسة الرياضة وأداء التمارين تساهم في زيادة التركيز لساعتين أو ثلاث ساعات بعد الانتهاء منها.

3- ابتعد عن التكنولوجيا واستمتع بالطبيعة:

استمتع بالطبيعة

يعتبر غلق وسائل الاتصال التكنولوجية وقضاء البعض من الوقت في الطبيعة، من أكثر العوامل التي تساهم في تنشيط العقل وتحسين الإبداع، فأكدت دراسة لجامعة كانساس الأمريكية التي أجرتها الباحثة روث آن، بأن قضاء الوقت في الأماكن الطبيعية لمدة أربعة أيام وبعيد عن الأجهزة التكنولوجية سيحسن الإبداع بنسبة 50%.

4- التأمل:

يساعد على تنشيط العقل وزيادة كفاءته ويؤكد على ذلك دراسة علمية أجرتها مدرسة الطب بجامعة كاليفورنيا، ونشرت في المجلة الأمريكية للطب عام 2012، وتقول هذه الدراسة أن التأمل يحسن الذاكرة، ينشط العقل ويزيد من مستوى التركيز والانتباه، وكلما استعنت بالتأمل كلما تطور أداؤك باتخاذ القرارات.

وزيادة على تلك الفوائد والآثار الإيجابية التي يشكلها الـتأمل على العقل، لقد كشفت دراسة ترجع لعام 2012، أن التأمل لديه آثار إيجابية على الفرد كما أنها تقلص التوتر ، إضافة لأن الهدوء الذهني الذي يصاحب عملية التأمل، سيقلص الشعور بالضغط النفسي.

5- الضحك:

الضحك يساعد بتنشيط العقل وبإيجاد الحلول للمشاكل، من الممكن أن يكون الأمر غريباً، إنما دراسة علمية تعود لعام 2008 قد درست العلاقة بين المزاج الجيد والضحك، وبين الوصول إلى حلول إبداعية أكدت هذا الكلام، وأجرى الدراسة باحثون بجامعة أمستردام الهولندية، وكشفت على أن الضحك يشجع الأشخاص على التفكير بطريقة أكثر إبداعاً.

6- دع العقل يتساءل:

التفكير

وتؤكد الكثير من الدراسات العلمية عن التأثيرات الإيجابية لتساؤلات العقل على المهام المعرفية، ومن بين هذه الدراسات، هناك دراسة أجراها قسم علم النفس في جامعة بريتيش كولمبيا الكندية في عام 2009، تفيد بأن تساؤلات الذهن من الممكن أن تسمح للدماغ بتركيز اهتمامه على المهام والمسائل البعيدة بأسلوب فريد ومبتكر.

7- النوم الجيد:

النوم الجيد من أفضل الوسائل لإراحة العقل بشكل تمهيدي لتنشيطه وتحسين وظائفه المعرفية، كما تفيد دراسة للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (نيندس)، على أن النوم ضروري لأنظمتنا العصبية للعمل بطريقة صحيحة، لأنه يعطي للعقل فرصة للراحة لينمو ويتحسن خلال اليوم، كما تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن العديد من خلايا الجسم تظهر زيادة الإنتاج أثناء النوم، كما يتقلص أيضاً بحرق البروتينات.