الرئيسية / منوعات / أغرب 5 أنواع من «الفوبيا» .. هل تعاني من إحداها ؟

أغرب 5 أنواع من «الفوبيا» .. هل تعاني من إحداها ؟

قد يشعر جميع البشر رجال ونساء بالخوف في الكثير من المواقف التي تواجههم بالحياة،لكن حتى الرعب له درجات لأن مرحلة الفوبيا من أمر معين من أكثر مراحل الرعب خطورة.

أنواع الفوبيا

الفوبيا حالة من الهلع تصيب الإنسان بالرعب الشديد، قد تفقده أعصابه أو وعيه من بعض الأشياء المحيطة كالكلاب أو العناكب وغيرها وفي هذا المقال سنتعرف على أغرب أنواع الفوبيا التي من الممكن أن تصيب الإنسان، ومنها:

5- فوبيا عبور الشوارع:

فوبيا عبور الشارع

مع أن الأمر لا يتطلب إلا الحذر والنظر جيداً باتجاه اليمين واليسار، إلا أن الكثير من الناس يجدون صعوبة بالعيش داخل المدن وعبور شوارعها الواسعة المليئة بالسيارات وخاصة أبناء الريف الذين قد يعانون من المشاكل أثناء قدومهم للمدن الأكثر تحضراً.

4- الخوف من الشيف:

قد يصاب بعض لأشخاص بحالة غريبة من الرعب تصل إلى حد الفوبيا من الطباخين المحترفين في المطاعم ، وهؤلاء الأشخاص لا يمكنون من النظر إلى أشكال الطهاة وهم يقومون بتقطيع اللحوم بالسكاكين الحادة.

شخص الأطباء في علم النفس هذه الفوبيا باسم ماجيركوفوبيا، وهى مشتقة من كلمةmageirokos    اليونانية ، تعني الشخص الذي يتمتع بمهارة في الطبخ.

3- الخوف من الدمى:

دمية

مع أن أشكالها جميلة  إلا أن الكثير من الناس يصابون بالهلع والخوف لمجرد النظر إلى دمى الأطفال المحشوة والتي تكون على أشكال أطفال أو أشكال حيوانات لطيفة وقد تحمل قلوب أو أزهار كالتي يشتريها الرجال لحبيباتهم.

2- فوبيا المرايا:

فوبيا المرايا

لمجرد النظر للمرايا في المنزل أو في المحلات قد يصاب البعض من الأشخاص بالهلع الشديد بسبب اعتقادهم بأنهم يتواصلون مع عالم الجن والشياطين من خلال النظر لانعكاساتهم في المرايا.

1- فوبيا الجلوس:

جلوس

Cathisophobia  أو فوبيا الجلوس، أحد أكثر الأنواع خطورة لأنها  مرض نفسي قد يصيب  مرضى البواسير نتيجة خوفهم من التعرض للأوجاع القاتلة بسبب الجلوس بوضعية  خاطئة على مؤخراتهم.

إضافة لمرضى البواسير، فأن المرض النفسي من الممكن يصيب العديد من ضحايا الاعتداءات الجنسية الذي أُجبروا على الجلوس فوق الأدوات الحادة أو المدببة.